هواوي تضخ 22 مليار دولار في البحث والتطوير للتغلب على العقوبات الأمريكية

12

AI بالعربي – متابعات

ضاعفت عملاق التكنولوجيا الأكبر في الصين شركة هواوي ، تقريبًا ميزانية البحث والتطوير الخاصة بها على مدار نصف العقد الماضي إلى 22.1 مليار دولار في عام 2021 – أي أكثر من أي شركة في العالم خارج أمريكا.

وهذا يمثل 22.4% من مبيعاتها في ذلك العام، وقارب ذلك ضعف النسب لدى شركة أمازون دوت كوم، وألفابيت مالكة جوجل، وأكثر من ثلاثة أضعاف ما لدى أبل.

ولم يقترب منها من بين الشركات التي يطلق عليها فانج (FAANG) سوى ميتا بلاتفورمز بمخصصات نسبتها 20.9%، وفقًا للبيانات التي جمعتها بلومبرج.

تؤكد هذه الحرب المتزايدة على جهود «افعل أو تموت» من قبل هواوي لتطوير رقائق ومعدات الشبكات وحتى الهواتف الذكية الخالية من التكنولوجيا الأمريكية ، المحظورة منذ عام 2019 بعد أن اتهمت واشنطن الشركة الصينية بتعريض الأمن القومي الأمريكي للخطر.

قضت العقوبات الشاملة على ما يقرب من ثلث الإيرادات في عام 2021 ، مما أدى إلى تضخيم النسبة التي أنفقتها الشركة الصينية على الأبحاث – رغم أن هذا لا يزال أعلى من حيث القيمة المطلقة عن العام السابق.

وقالت منغ وانزو، الابنة الأكبر للملياردير المؤسس رن تشنج فاي، في مارس خلال أول مؤتمر صحفي لها منذ خروجها من الإقامة الجبرية في كندا بسبب اتهامات انتهاك العقوبات الأمريكية: «تكمن القيمة الحقيقية لـ”هواوي” في إمكانات البحث والتطوير التي جمعناها عبر استثمارنا المستمر وطويل الأجل..والقانون الأساسي للشركة ينص على أننا سننفق 10% من إيراداتنا السنوية على البحث والتطوير».

تظهر بيانات بلومبرج أن هواوي ، التي لم يتم تداولها علنًا ، كانت واحدة من ست شركات فقط في جميع أنحاء العالم أنفقت أكثر من 20 مليار دولار على البحث والتطوير العام الماضي. تنافس رصيدها مع مايكروسوفت. وجاءت أقل بحوالي 1 مليار دولار من أبل و 2.5 مليار دولار من ميتا.

حقق هذا النهج أرباحًا حتى الآن – حصلت شركة الشبكات الصينية العملاقة على 2770 براءة اختراع أمريكية العام الماضي ، مما جعلها تحتل المرتبة الخامسة خلف شركة آي بي إم ، وفقًا لدراسة مستقلة.

أما أمازون وألفابت فقد ارتفع إجماليهما بنفقات إجمالية بلغت 56 مليار دولار و 31.6 مليار دولار على التوالي. بلغ الوسيط بين 15 شركة في مؤشر سوبر تك 2.9 مليار دولار.

في حين أن العقوبات التي فُرضت خلال رئاسة دونالد ترامب أعاقت أعمالها في مجال الهواتف الذكية ومنعت معداتها من الجيل الخامس عبر أجزاء من أوروبا وآسيا ، تمكنت الشركة من زيادة رأس المال عن طريق بيع الأصول والاعتماد على محفظة الملكية الفكرية الرائدة في الصناعة. وفي عام 2021 ، باعت هواوي وحدة هواتف Honor الخاصة بها إلى تكتل تقوده الدولة ، وتخلصت من أعمال الخوادم «x86» الخاصة بها لكونسورتيوم صيني آخر. ولكن هناك حدود لقدرتها على الإنفاق.

بينما تضاعفت ميزانية أبحاث هواوي لعام 2021 عما كانت عليه قبل خمس سنوات ، بناءً على تقاريرها السنوية ، تباطأ النمو السنوي.

أما ميتا فقد ضاعفت إنفاقها أربع مرات، وهو ما يعود إلى تركيزها الجديد على تطوير تكنولوجيا ميتافيرس. وضاعفت أمازون ميزانيتها الخاصة للبحث والتطوير بأكثر من ثلاثة أضعاف، وفقاً لأرقام السنة التقويمية التي جمعتها بلومبرج، والتي تعكس الفترات المالية المختلفة.

قالت الشركة الصينية إن لديها 195 ألف موظف في عام 2021 ، منهم 107 ألف أي 55% عملوا في البحث والتطوير. ومن الصعب إجراء مقارنة دقيقة للموظفين الفنيين حيث تستخدم العديد من الشركات تعريفات مختلفة. بالمقارنة ، تم تصنيف حوالي 60.000 أو ثلث موظفي مايكروسوفت على أنهم موظفو البحث والتطوير ، وفقًا لتقريرها السنوي.

قال غوه بينج ، رئيس مجلس الإدارة بالتناوب السابق والرئيس الحالي لمجلس الإشراف في هواوي للصحفيين خلال مؤتمر، إن «المشاكل التي تواجهها هواوي الآن لا يمكن حلها عبر خفض النفقات.. لا تستطيع الشركة الحصول على التكنولوجيات المتقدّمة، وعلينا زيادة الاستثمار في تطوير التكنولوجيا».

اترك رد

Your email address will not be published.