الذكاء الاصطناعي يشخص سرطان المستقيم والقولون

4

AI بالعربي – متابعات

ابتكر فريق باحثين في بريطانيا معادلة خوارزمية في إطار تقنيات التعلم العميق يمكنها تتبع الإشارات الفيزيائية والكيميائية في الجزيئات داخل الخلايا البشرية لرصد الطفرات الجينية الرئيسية المسببة لسرطان المستقيم والقولون.

وأكد فريق الدراسة من جامعة وارويك في بريطانيا أن هذه التقنية تجعل تشخيص سرطان المستقيم والقولون أكثر دقة، وتسمح للمرضى بالاستفادة من طرق العلاج لزيادة فاعليته وخفض التكلفة، لاسيما وأن وسائل التشخيص الحالية تتضمن اختبارات جينية باهظة الكلفة وتستغرق زمناً طويلاً.

وفي الدراسة التي نشرتها الدورية الطبية “لانسيت ديجيتال هيلث”، ذكر الفريق أنه ركز على استخدام الذكاء الاصطناعي لرصد ثلاث طفرات جينية رئيسية بتحليل شرائح لأنسجة مصابة بالسرطان، بدل التقنيات المعمول بها حالياً لاكتشاف الطفرات الجينية.

وذكر الباحثون أن المعادلة الخوارزمية الجديدة يمكنها اختيار الشرائح التي تحتوي على أنسجة مصابة بالسرطان دون الحاجة إلى تقارير علم الأمراض في هذا الصدد، وكذلك بدون تدخل من العنصر البشري.

ونقل الموقع الإلكتروني “تيك إكسبلور” المتخصص في التكنولوجيا عن الباحث محسن بلال من مركز تحليل الأنسجة التابعة لجامعة وارويك “أشعر بحماس بالغ أمام إمكانية استخدام هذه المعادلة الخوارزمية في رصد الإشارات الفيزيائية والكيميائية في الجزيئات بالخلايا والطفرات الجينية الرئيسية، ما يصب في صالح مرضى سرطان المستقيم والقولون لتوفير وسائل علاج أرخص وأسرع وأكثر فعالية”.

اترك رد

Your email address will not be published.