روبوتات بوسطن ديناميكس يمكنها القفز أفضل منك

17

AI بالعربي – “متابعات”

نشرت شركة بوسطن ديناميكس المملوكة لشركة هيونداي مقاطع فيديو جديدة تعرض روبوت أطلس ذو القدمين. ويقدم مقطع الفيديو الأول السريع روبوتات أطلس تعرض روتين جمباز. إذ تنقلب الروبوتات وتقفز.

ومع ذلك، فإن مقطع الفيديو الثاني يقدم تقييمًا شفافًا بشكل غير عادي لقدرات أطلس. ويشرح مهندسو الشركة ما يدخل في إنشاء هذه الإجراءات الروتينية.

وأظهرت شركة الروبوتات سابقًا كيف يمكن للكلاب الروبوتية النزول على السلالم وفتح الأبواب. وبدأت بعض أقسام الشرطة باستخدام الكلاب الآلية، المسماة Spot، للمساعدة في القيام بدوريات.

وأظهر أطلس، الذي أطلقت عليه الشركة لقب أكثر الروبوتات ديناميكية في العالم، في مقطع فيديو سابق كيف يمكن للروبوت الهرولة والقفز فوق جذوع الأشجار.

وكما قالت الشركة من قبل، فإن أطلس هو في الأساس مشروع بحثي وآلة متطورة تساعد مهندسي الشركة على تطوير أنظمة تحكم وإدراك أفضل.

ويقول بنجامين ستيفنز، رئيس التحكم في أطلس: على المستوى العملي، إنها منصة بالنسبة لنا للقيام بالبحث والتطوير. ويتضمن هذا البحث روتينات الجمباز والباركور. وهي رياضة التنقل عبر العقبات والقفز والجري عبر منصات غير مستوية.

وبالرغم من ذلك، انتقد بعض علماء الروبوتات الشركة لتضليل الناس حول قدرات أجهزتها. إذ إن مقاطع الفيديو الخاصة بها مثيرة للإعجاب. ولكن هذه العروض مدروسة مع إجراءات منسقة تتطلب الكثير من التعديل.

وكما يشرح ستيفنز في فيديو وراء الكواليس: الروبوتات لا تنجز دائمًا مهاراتها في المحاولة الأولى. لا يقرر الروبوت القيام بالباركور. هذا نوع من الروتين المصمم، مثل فيديوهات الباركور. حيث يكون الرياضي قد مارس هذه الحركات عشرات أو مئات المرات للوصول إلى هذا المستوى العالي.

وفي تدوينة مصاحبة، يقدم مهندسو الشركة مزيدًا من التفاصيل حول كيفية تغير الروبوت على مر السنين. ولاحظوا أن الروبوت كان أعمى بشكل أساسي في التجارب السابقة ويكرر الحركات التي تنجح طالما أن بيئتها لم تتغير.

ولكنه الآن يعتمد بشكل أكبر على تصوره الخاص للتنقل، مما يعني أنه أقل برمجة مسبقًا من ذي قبل.

كما جاء في التدوينة: في هذا التكرار للباركور، يقوم الروبوت بتكييف السلوكيات بناءً على ما يراه. هذا يعني أن المهندسين لا يحتاجون إلى برمجة حركات القفز مسبقًا لجميع المنصات والفجوات المحتملة التي قد يواجهها الروبوت.

واستغرق هذا الروتين شهورًا من التطوير، وفقًا للشركة، وكان بمثابة اختبار مفيد لقدرة الروبوتات على الحفاظ على توازنها أثناء تبديل السلوكيات وتنسيق الإجراءات.

وكما هو الحال مع الاختبارات الحديثة الأخرى، يستخدم أطلس الآن العناصر المرئية لتكييف حركته مع الدورة التدريبية.

ولا يزال يتعين على الشركة تحسين الحركات التي تقتصر عليها طبيعة الروبوتات نفسها، مثل عدم وجود العمود الفقري وضعف مفاصل الذراع نسبيًا.

بالإضافة إلى ذلك تتصور الشركة أن ممارسة الباركور هذه تؤدي إلى روبوتات مساعدة مستقبلية يمكنها التعامل مع مجموعة متنوعة من المهام ببراعة شبيهة بالبشر.

اترك رد

Your email address will not be published.