كيف سيتغير محرك بحث جوجل باستخدام الذكاء الاصطناعي؟

55

AI بالعربي – متابعات

تعمل جوجل، وهي واحدة من أقوى الشركات وأكثرها تأثيرًا على وجه الأرض، على ضمان اعتماد الذكاء الاصطناعي التوليدي من جانب مليارات الأشخاص الذين يستخدمون منتجاتها كل يوم. وهي خطوة إستراتيجية واضحة، بالنظر إلى اعتبار جوجل متأخرة بخطوة عن شركة “OpenAI”، مطورة روبوت المحادثة الأشهر “ChatGPT”، في سباق الذكاء الاصطناعي.

منذ عام في نسخة مؤتمر جوجل “آي/ أو 2023″، ذكرت الشركة أنها ترى الذكاء الاصطناعي مستقبل البحث على الإنترنت. وفي نسخة هذا العام من المؤتمر، بدأت الرؤية تتضح أكثر، إذ ستبدأ جوجل في طرح “ملخصات الذكاء الاصطناعي AI Overviews”، التي كانت تُعرف سابقا باسم “تجربة البحث التوليدية SGE”، للمستخدمين في الولايات المتحدة وقريبًا في جميع أنحاء العالم.

في المستقبل القريب، سيشاهد المليارات من مستخدمي جوجل حول العالم ملخصًا مولدًا بالذكاء الاصطناعي في أعلى صفحة نتائج البحث، وربما تكون هذه هي البداية لكيفية تغيير الذكاء الاصطناعي لتجربة البحث على محرك بحث جوجل.

ملخصات الذكاء الاصطناعي

تُقدِّم ميزة “ملخصات الذكاء الاصطناعي” الجديدة في بحث جوجل للمستخدمين إجابات مُولَّدة بالذكاء الاصطناعي على طلبات البحث التي يصلح أن تقدم لها إجابات ملخصة.

يجمع النموذج معلومات مختلفة من مواقع على شبكة الإنترنت، ويعرضها بطريقة ملخصة تمنح المستخدم الإجابة التي يبحث عنها دون أن يضطر إلى الضغط على رابط الموقع، أو حتى معرفة عناوين المقالات التي استخدمها الذكاء الاصطناعي كمصادر.

وأشارت الشركة إلى أن ملخصات الذكاء الاصطناعي ستظهر في أول نتائج صفحة بحث غوغل عندما يكون طلب البحث معقدا، وهذا ستحدده أنظمة بحث جوجل، أي ستختار متى تظهر تلك الملخصات تحديدًا على طلبات المستخدمين.

هذه الملخصات الجديدة تدعمها نسخة مخصصة من نموذج “جيميناي”، وتساعده أجزاء أخرى من أنظمة بحث غوغل مثل خاصية “الرسم البياني المعرفي Knowledge graph”، وهو قاعدة بيانات ضخمة من المعلومات تُمكِّن جوجل من تقديم إجابات فورية وصحيحة عن بعض أسئلة المستخدم، التي تظهر عندما يبحث عن حقائق أو أشخاص أو أماكن بعينها، وتحدث هذه العملية داخل صفحة بحث غوغل، دون الحاجة إلى الانتقال أو الضغط على روابط أي موقع آخر.

اترك رد

Your email address will not be published.