عودة ألفيس بريسلى.. ذكاء اصطناعى جديد يمكنه إنشاء أغانى فنانين متوفين

21

متابعات – Al بالعربي

طور مجموعة من الخبراء ذكاء اصطناعى يمكنه إنشاء أغاني بوب جديدة بتقنية الـ”deepfake” تبدو وكأن موسيقيين متوفين يؤدونها، بما في ذلك ألفيس بريسلى وفرانك سيناترا، وديفيد بوي، ومايكل جاكسون، وأطلق الباحثون على هذا الذكاء الاصطناعى اسم  Jukebox، والذى انشأته شركة OpenAI ومقرها كاليفورنيا، وهو عبارة عن شبكة عصبية تولد تقاربات مخيفة لأغاني البوب بأسلوب العديد من الفنانين.
وفقا لما ذكرته صحيفة “ديلى ميل” البريطانية، تولد الشبكة العصبية الموسيقى، بما في ذلك الغناء البدائي الكامل مع كلمات باللغة الإنجليزية ومجموعة متنوعة من الآلات مثل الجيتار والبيانو.
يعتقد الخبراء، أن التكنولوجيا لديها القدرة على إنشاء نسخ مقلدة خالية من حقوق النشر، أو حتى نغمات جديدة يمكن إصدارها كأغان فردية تحت اسم فنان متوفى.
أنشأت OpenAI مكتبة موسعة من المقاطع الصوتية الجديدة، والتى تقلد مجموعة متنوعة من الفنانين، بما في ذلك نيرفانا، كاتي بيري، سايمون وجارفانكل، وستيفي وندر، إلتون جون وإد شيران، بالإضافة إلى الأبطال المتوفين الذين يبدو أنهم قد عادوا إلى الحياة من خلال هذه التقنية.
تقول شركة OpenAI إن هناك تقدمًا سريعًا في إنشاء مقاطع فيديو مثيرة للجدل وإنشاء نصوص وصور باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي، لكن الموسيقى الاصطناعية تخطو الآن خطوات كبيرة إلى الأمام أيضًا.
قال فريق الباحثين في OpenAI في ورقتهم بعنوان Jukebox: A Generative Model for Music: “نقدم Jukebox، وهو نموذج يولد الموسيقى بالغناء في مجال الصوت الخام”.
ويمكن للنموذج المدمج على نطاق واسع أن يولد أغانٍ عالية الدقة ومتنوعة مع تماسك يصل إلى عدة دقائق.
ويعتقد الخبراء أن التكنولوجيا يمكن أن تغير صناعة الموسيقى من خلال إنشاء نجاحات جديدة، ولكن من المحتمل أن تثير مشاكل مع حقوق التأليف والنشر الموسيقية.
اترك رد

Your email address will not be published.