كيف ساهم الذكاء الاصطناعي في خدمة المحال الكبرى وزوارها؟

19

AI بالعربي – خاص

يعمل الذكاء الاصطناعي (AI) على إحداث تحول سريع في العديد من الصناعات، والمحال الكبيرة ليست استثناءً، وذلك بدءًا من تحسين إدارة المخزون حتى تعزيز تجربة العملاء، يتم استخدام الذكاء الاصطناعي بطرق مختلفة لجعل محلات المحال الكبرى أكثر كفاءة وربحية.

إحدى أهم الطرق التي يتم بها استخدام الذكاء الاصطناعي في المحال الكبرى هي إدارة المخزون تقليديًا، فعلى سبيل المثال تعتمد محال السوبر ماركت على الموظفين لتتبع مستويات المخزون يدويًا وإعادة تخزين الرفوف.

يمكن أن تستغرق هذه العملية وقتًا طويلاً وتؤدي إلى نفاد العناصر من المخزون أو زيادة المخزون، مما قد يؤدي إلى خسارة الإيرادات، ومع ذلك يمكن لأنظمة إدارة المخزون المدعومة بالذكاء الاصطناعي تتبع مستويات المخزون؛ مما يضمن تخزين الرفوف دائمًا بالمنتجات المناسبة بالكميات المناسبة، فضلاً عن ذلك تساعد خوارزميات التعلم الآلي هذه الأنظمة على التنبؤ بالطلب وتحسين مستويات المخزون، مما يقلل الهدر ويزيد الأرباح.

هناك طريقة أخرى لاستخدام الذكاء الاصطناعي في محال السوبر ماركت، وهي أنظمة الدفع التي أصبحت ذات شعبية متزايدة في السنوات الأخيرة، لكنها لا تزال تتطلب من العملاء إجراء مسح ضوئي لكل عنصر يرغبون في شرائه يدويًا. ومع ذلك، يتم تطوير أنظمة الدفع المدعومة بالذكاء الاصطناعي، التي تستخدم الرؤية الحاسوبية وخوارزميات التعلم الآلي لتحديد العناصر وتسعيرها تلقائيًا عند وضعها في عربة التسوق، ويؤدي ذلك إلى تسريع عملية الدفع وتقليل احتمالية حدوث أخطاء أو سرقة.

يعمل الذكاء الاصطناعي أيضًا على تحسين تجربة التسوق داخل المتاجر الكبرى. على سبيل المثال، تستخدم بعض المحال تقنية التعرف على الوجه لمعرفة العملاء عند دخولهم المتجر وتقديم عروض وتوصيات مخصصة بناءً على سجل الشراء الخاص بهم.

وتستخدم محال السوبر ماركت الأخرى الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي لمساعدة العملاء في العثور على المنتجات والإجابة عن الأسئلة. ويمكن لهذه الروبوتات التنقل في المتجر وتوفير معلومات في الوقت الفعلي حول مستويات المخزون ومواقع المنتجات.

يعدُّ الذكاء الاصطناعي أداة قيمة للمتاجر التي تتطلع إلى تحسين الكفاءة والربحية من خلال إدارة المخزون، وتحسين أنظمة الخروج، وتعزيز تجربة العملاء. ويمكن لتلك المحال خفض التكاليف، وزيادة الإيرادات، والحفاظ على قدرتها التنافسية في عملية البيع بالتجزئة سريعة التغير.

نحن نتجه بالفعل نحو مستقبل يعتمد على الذكاء الاصطناعي، ويحتاج أصحاب الأعمال إلى إدارة عملياتهم بسرعة باستخدام أحدث التقنيات لزيادة الكفاءة.

اترك رد

Your email address will not be published.