الذكاء الاصطناعي يدخل تدريجيا إلى عالم الموسيقى

6

AI بالعربي – وكالات

بدأ الذكاء الاصطناعي يدخل تدريجياً إلى عالم الموسيقى، حيث يعمل خلف كواليس بعض أشهر محطات بث الموسيقى كمنسق آلي يقرر أي الأغاني ستعجب المستمعين، حيث جعلت قدرة التكنولوجيا على التعلم الآلي من عادات الاستماع لدى ملايين المستخدمين مفتاح برنامج كل خدمة بث موسيقى تقريباً اليوم، لكن وظيفتها لا تتوقف عند هذا الحد، حيث يؤدي الذكاء الاصطناعي دوراً واضحاً في بعض التحديات الأكثر دقة مثل ضبط مستويات الصوت والقضاء على فترات الانقطاع.
على سبيل المثال، أطلقت شركة سونوس Sonos، التي اشتهرت بسماعاتها الصوتية اللاسلكية، في أبريل راديو سونوس Sonos Radio، الذي يستند إلى تقنية التعلم الآلي التي يوفرها الشريك سوبر هاي فاي Super Hi-Fi في أداء مهمة دقيقة تتمثل في إنشاء انتقال سلس بين الأغاني بحيث يقضي على الاختلافات الهائلة في الصوت بين أغنية وأخرى.
وعلى سبيل المثال، غالباً ما تكون الأغاني المسجلة في السبعينيات أكثر هدوءاً من الأغاني الحديثة، ويرجع ذلك جزئياً إلى تقنيات التسجيل في تلك الحقبة وتغير الأذواق في الموسيقى.
أما عملاق الراديو عبر الإنترنت iHeartMedia، الذي يمتلك خدمة البث وقوائم التشغيل الخاصة به، فيعمل أيضاً على تشغيل تقنيات التعلم الآلي من سوبر هاي فاي للقضاء على فترة الصمت القصيرة بين الأغاني، والتي قد تحبط المستمعين وتجعلهم يتحولون إلى محطة منافسة.
وأوضح بريندون كاسيدي، كبير مسؤولي التكنولوجيا في سوبر واي فاي، أن التقدم الهائل في برامج الشبكات العصبية التي تتعلم الأنماط من تحليل كميات هائلة من البيانات، قد جعل المزيد من السحر الصوتي المتطور ممكناً، وإلى جانب استخدام التعلم الآلي في تنظيم قائمة التشغيل DJ.
اترك رد

Your email address will not be published.