تأثير برامج الذكاء الصناعي على العلاقات بين البشر

24

AI بالعربي – متابعات

يوفر الذكاء الصناعي (AI) بالفعل فائدة كبيرة للأشخاص الذين يبحثون عن الحب، ويتفاوضون بشأن صفقة تجارية ويعانون من الاكتئاب. ومع ذلك، وفقاً للخبراء، فإن الاعتماد المفرط على التكنولوجيا يمكن أن يتسبب في “انخفاض قيمة” الاتصال البشري ويؤدي إلى تضاؤل المصداقية.

قال ريجول جوبتا، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لـ”ديب ميديا”، لـشبكة “فوكس نيوز”، إنه مع استمرار تطور الذكاء الصناعي، فإن التكنولوجيا لديها القدرة على إثراء التفاعلات الاجتماعية، وتقديم الرفقة والدعم في مجالات مثل تربية الأطفال ورعاية المسنين.

علاوة على ذلك، توقع جوبتا أن الذكاء الصناعي سيُحدث ثورة في التعارف عبر الإنترنت من خلال تحسين المنصات الحالية، باستخدام خوارزميات جديدة توفر المزيد من التوفيق بين الأشخاص.

وقال: “من خلال تحليل بيانات المستخدم وتفضيلاته بدقة لا مثيل لها، يبشر الذكاء الصناعي بدخول عصر جديد من التوفيق بدقة عالية. روبوتات الدردشة تسهّل إجراء المحادثات وتعزز الاتصالات الهادفة”.

مع ذلك، أشار جوبتا إلى أن دور الذكاء الصناعي يجب أن يخدم فقط زيادة بحث المرء عن الحب، وليس “تكرار المشاعر غير الملموسة” التي تحدد إنسانيتنا الجماعية.

قال أوليفر جودوين، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “Synthesis”، إن الذكاء الصناعي يؤثر بالفعل على العلاقات البشرية، حيث تم تطوير برامج الدردشة الآلية بشكل صريح لتوفير الرفقة الافتراضية لأولئك الذين يشعرون بالعزلة أو الوحدة. يمكن أن تتحدث روبوتات الدردشة هذه مع المستخدمين وتقدم المشورة بناءً على المعرفة عبر الإنترنت بينما تتذكر أيضاً المحادثات السابقة لوضع سياق لمشاعر الفرد.

على سبيل المثال، تم تطوير نماذج الذكاء الصناعي لتزويد المستخدمين بالنصائح الشخصية والدعم لإدارة اكتئابهم. يكتشفون أنماطاً في سلوك المستخدم ويقترحون أنشطة أو تغييرات في نمط الحياة قد تساعدهم بالفعل. يعمل “شات بوت” أيضاً كلوحة صوتية للفرد لمشاركة أفكاره إذا شعر بعدم الراحة في التحدث مع العائلة والأصدقاء.

ومع ذلك، قال كريس وينفيلد، مؤسس “Understanding AI”، إنه بينما يمكن للذكاء الصناعي أن يساعد في تسهيل التعارف والعلاقات بشكل أفضل، فإنه يسلط الضوء أيضاً على المخاوف بشأن الخصوصية وأمن البيانات وإمكانية “التقليل من قيمة” الاتصال البشري.

وأضاف: “في مجال الصحة العقلية، يمكن للذكاء الصناعي أن يلعب دوراً في الكشف المبكر عن الاكتئاب وعلاجه، ولكن من الضروري ضمان أن يظل التعاطف والتفاهم البشريين محوريين في العملية. وفي كلتا الحالتين لا يزال الاتصال البشري هو المفتاح”.

وأعرب الرئيس التنفيذي ومؤسس “أتين إيه آي” نعيم تالوكدار، عن مشاعر مماثلة لمشاعر وينفيلد. وقال إن الذكاء الصناعي يمكن أن يحدث تحولا في التعارف والعلاقات من خلال تمكين “تجارب اتصال الواقع الافتراضي” وتقديم المشورة بشأن العلاقة للمستخدمين. وأضاف أن الذكاء الصناعي يمكن أن يساعد الأفراد أيضاً على فهم حالتهم العاطفية، مما يؤدي إلى تحسين الوعي الذاتي والتواصل.

وتابع تالوكدار: “من ناحية أخرى، قد يؤدي الاعتماد المفرط على الذكاء الصناعي أيضاً إلى روابط سطحية، وزيادة الشعور بالوحدة، وصعوبات في تطوير روابط عاطفية حقيقية… لقد رأينا الأشخاص يطورون روبوتات لأغراض الرفقة – هناك منحدر زلق للغاية ينشأ. من الأهمية بمكان تحقيق توازن بين التكنولوجيا المدعومة بالذكاء الصناعي والتفاعلات البشرية لضمان اتصالات ذات مغزى ورفاهية عقلية”.

من جهته، قال الدكتور شيراج شاه، الأستاذ في كلية المعلومات بجامعة واشنطن، إن أنظمة الذكاء الصناعي الجديدة تستفيد من رغبة الناس في إجراء محادثات مخصصة وسياقية عبر الإنترنت.

في بحثه على مدار العقد الماضي، وجد شاه أن الناس كانوا يستخدمون الكثير من المنصات عبر الإنترنت ويتواصلون مع الآخرين للإجابة عن الأسئلة، ولكن أيضاً لمحاكاة الحاجة إلى التفاعل البشري. يتم الآن ربط هذه الثقة بين البشر عبر الإنترنت بالذكاء الصناعي، والذي يمكن أن يصبح “الاتصال الافتراضي” الجديد.

ويضيف: “هذا ليس شخصاً حقيقياً يولّد هذه المحادثات، لكن بالنسبة لكثير من الناس، هذا في الواقع مُرضٍ تماماً”.

وأوضح شاه أن قدرة أنظمة الذكاء الصناعي على فهم اللغة الطبيعية وتوليدها أدت إلى زيادة مشاركة المستخدم والاتصال على نطاق واسع، وهو ما أكد شاه أنه قد يكون ضاراً.

ومع ذلك، أشار إلى أن التفاعلات توفر فوائد، مما يسمح للآخرين بإجراء محادثات عميقة والتي كانت، لولا ذلك، مخصصةً للمعالج.

على سبيل المثال، يمكن للذكاء الصناعي أن يلعب الأدوار، ويقدم الردود التي تحاول محاكاة الشعور بالمحادثة مع أحد الوالدين أو ابن العم أو الأخ في أثناء امتلاك المعرفة الموجودة عبر الإنترنت.

اترك رد

Your email address will not be published.